مصر تدخل عصر السيارات الكهربائية.. الإعلان عن 12 محطة للشحن

أضيف بتاريخ: 17 - 09 - 2018

مصر تدخل عصر السيارات الكهربائية.. الإعلان عن 12 محطة للشحن ضمن خطة لنشر 65 أخرى بـ7 محافظات.. وزير الصناعة يعلن: نوفر البنية التحتية للسيارات فى المدن الجديدة.. وشركة الشحن تشجع ملاك السيارات بعام مجانى.. صور

أعداد السيارات الكهربائية يتضاعف فى العالم ويستهدف 560 مليون سيارة بحلول 2040

سعر السيارة التحدى الأكبر أمام مصر.. وأرخص السيارات الكهربائية بـ500 ألف جنيه

هروبًا من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، الناتجة عن عملية حرق المواد البترولية بالسيارات، توجه العالم نحو السيارات الكهربائية، بهدف الحد من 60% من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بحلول عام 2050، وفى هذا الاتجاه انضمت مصر اليوم الأحد إلى الدول التى تتيح بنية تحتية للسيارات الكهربائية للمساهمة فى هذا التحول.

النمو فى سوق السيارات الكهربائية، يشهد ارتفاعًا بنسبة 50% بالمقارنة فقط بين عامين 2016 و2017، حيث ارتفعت عدد السيارات الكهربائية فى العالم إلى 3 ملايين سيارة، ويأمل العالم فى الوصول 560 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2040، وذلك بحسب شركة شاندير اليكتريك العاملة فى مجال شواحن السيارات الكهربائية.

طارق قابيل يفتتح أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية فى مصر

طارق قابيل يفتتح أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية فى مصر

وشهدت مصر اليوم الإعلان عن أول 12 محطة شحن للسيارات الكهربائية، بالتعاون مع محطات وطنية للوقود، التابعة للقوات المسلحة، ضمن مرحلة كبرى تشمل نشر 65 نقطة شحن على مستوى 7 محافظات، بهدف تشجيع العملاء على اقتناء السيارات الكهربائية.

وخلال الاحتفال بانطلاق العمل فى محطات الشحن الكهربائية، قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن هذه الشبكة تعد تدشين لأول بنية تحتية لخدمة السيارات الكهربائية فى أرجاء الجمهورية، مشيرًا إلى أن الشركة قامت على مدار عامين بإجراء أبحاث ودراسات للطرق المصرية وصلاحيتها لاستخدام السيارات الكهربائية بهدف ضمان تقديم أفضل خدمة للمستهلك المصرى.

وأكد قابيل، على أن الوزارة حريصة على إدخال التقنيات الحديثة فى الصناعة المصرية، خاصةً فى مجال صناعة السيارات، لتلبية تطلعات واحتياجات المستهلك المصرى خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، مشيرًا إلى أن هذا النوع من السيارات يتيح ميزات هامة نظرًا لكونها سيارات صديقة للبيئة، كما أنها تتميز بتكلفة أقل من السيارات التقليدية فيما يتعلق بالوقود وخدمات الصيانة، وهو ما يسهم فى الحد من تلوث البيئة.

افتتاح اول محطة لشحن السيارات الكهربائيةافتتاح اول محطة لشحن السيارات الكهربائية

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن العالم كله يتجه حاليا لتشغيل هذا النوع من السيارات كأحد الحلول للحد من التلوث، حيث أعلنت بعض الدول ومنها إنجلترا عن أنه بحلول عام 2040 لن يسمح بتسيير سيارات سوى السيارات الكهربائية فقط، وهو الأمر الذى يؤكد أهمية التوجه نحو هذه النوعية من السيارات، مشيرًا إلى أن الحكومة بدورها سوف تجهز كافة المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

بدوره قال محمد مصطفى بدوى، الرئيس التنفيذى لشركة ريفولتا، إن افتتاح أول شبكة للمحطات الكهربائية بعدد 12 محطة يأتى تكليلًا لجهود استمرت منذ عام 2015، مشيرًا إلى أن شركته تستعد لإطلاق باقى محطات المرحلة الأولى خلال العام الجارى ليصل إجمالى المحطات إلى 65 محطة.

وأضاف بدوى، خلال حفل الافتتاح المقام بالكيلو 4.5 بطريق مصر السويس، أن المحطات سوف تنتشر فى سبع محافظات، من خلال شواحن متعددة قادرة على شحن السيارة فى مدد تترواح ما بين نصف ساعة للشواحن السريعة وثلاث ساعات للشواحن العادية.

وأشار الرئيس التنفيذى لشركة ريفولتا، إلى أن جميع نقاط الشحن سوف يتم ربطها بسيستم يساعد على معرفة صاحب السيارة للنقاط الأقرب له وأى منها مشغول، كما يتم إرسال رسالة عبر الموبايل لقائد المركبة عندما تنتهى عملية الشحن.

وتقدم شركة ريفولتا، عروضا للمستخدمين الأوائل للسيارات الكهربائية بمصر، حيث تمنحهم عام كامل من الشحن المجانى، وتتواصل الشركة مع شركات السيارات لتوفير هذه السيارات فى السوق المصرى.

لكن التحدى الذى يقف أمام مصر فى سرعة انتشار السيارات الكهربائية، هو أنه سعر أرخص سيارة كهربائية يعادل 500 ألف جنيه، وهو ما ترى شركة ريفولتا أن تكلفة الشحن تعوضه، حيث تصل تكلفة الشحنة الواحدة 45 جنيها فقط، تكفى 250 كيلو مترا.